مثال عن الصورة النمطية. وتخدم الصورة النمطية العنصرية ضد الأقليات على سبيل المثال الإعلام الأمريكي يجعل الشعب الأمريكي يعتقد بأن الأمريكيين من أصول أفريقية جميعهم قتلة تجار مخدرات عصابات إذا حين يقتل رجل شرطة رجل أفريقي فهو يدافع عن نفسه ولا يتهجم عليه ناهيك عن الصورة النمطية لترسيخ. وفي عام 1922 استخدم الصحفي الأمريكي والتر ليبمان مصطلح الصورة النمطية لأول مرة للتعبير عن معناها السيكولوجي.

تعريف الصورة النمطية التحيزات الاجتماعية والقوالب النمطية علم النفس 2020
تعريف الصورة النمطية التحيزات الاجتماعية والقوالب النمطية علم النفس 2020 from ara.healthyliving-healthnetwork.com

هي عملية اختزال لوصف شخص أو جماعة أو شعب لخصائصة الكلية العامة بدلا من خصائصة المتفردة والمتميزة وهي تقوم على التبسيط المخل للصورة العامة فعملية تشكيل الصورة تقدم عند استغلال شعب لشعب آخر. هذه هي الطرق العديدة التي يمكن أن تظهر بها الصور النمطية. الصورة النمطية أو القالب النمطي وأحيانا تستخدم النمطية تعني الحكم الصادر لوجود فكرة مسبقة في شيوع فكرة معنية عن فئة معينة فيقوم المدعي بإلباسها صفة العمومية أو فكرة مسبقة تلقي صفات معينة على كل أفراد طبقة أو مجموعة.

الصورة النمطية أو القالب النمطي وأحيانا تستخدم النمطية تعني الحكم الصادر لوجود فكرة مسبقة في شيوع فكرة معنية عن فئة معينة فيقوم المدعي بإلباسها صفة العمومية أو فكرة مسبقة تلقي صفات معينة على كل أفراد طبقة أو مجموعة.

هي عملية اختزال لوصف شخص أو جماعة أو شعب لخصائصة الكلية العامة بدلا من خصائصة المتفردة والمتميزة وهي تقوم على التبسيط المخل للصورة العامة فعملية تشكيل الصورة تقدم عند استغلال شعب لشعب آخر. هي عملية اختزال لوصف شخص أو جماعة أو شعب لخصائصة الكلية العامة بدلا من خصائصة المتفردة والمتميزة وهي تقوم على التبسيط المخل للصورة العامة فعملية تشكيل الصورة تقدم عند استغلال شعب لشعب آخر. Gender stereotyping تعر ف على أنها تعميم مبالغ فيه لصفات وطبائع وإختلافات مجموعة معينة بناء على نوعهم الاجتماعي. واست خدم هذا المصطلح لفترة طويلة للتعبير عن الصورة التي يمكن الحفاظ عليها بدون تغيير.